دائرة المنزهعربيّة

 

المشاريع التّربويّة  

 

 حفظ الصحّة

 - مدرسة الحي الأولمبي- 

دلندة طرابلسي  

     يوم مفتوح -أحبّك يا تونس -

- مدرسة الهادي خفشّة - 

مها شبير  

مجلّة  الشّجرة المباركة

 - مدرسة الهادي خفشّة - 

آسيا حمزة  

مجلّة  الكواكب

 - مدرسة الهادي خفشّة -

بسمة الشّبّاح  

مجلّة من صنع أيدينا

مكتبتي الأولى

- مدرسة الهادي خفشّة -

هالة عبيد  

قرص ليزري بعنوان جسم الإنسان

مدرسة الهادي خفشّة

منيرة الدّوس خير اللّه  

زيارة ميدانيّة إلى متحف باردو

- مدرسة المنزه 9 -

 

نجاة عبد الجوّاد  

كتيّب : عالم الأزهار

مسرحيّة : التّلوّث في قفص الإتّهام

كتاب مواز في الرّياضيات

 - مدرسة الهادي خفشّة -

إلهام جولاق  

مجلّة المدن التّونسيّة

- مدرسة المنار 2-

وداد سوسيّة  

زيارة ميدانيّة عنوانها التّضامن

- مدرسة منداس فرانس-

جودة نويصر

 

مجلّة زيارتنا الميدانيّة

أقصوصات

مدرسة الهادي خفشّة

رفيقة العوني

 

نتراسل لنتواصل: بين تلاميذ مدرسة المنار1 وتلاميذ مدرسة الهادي خفشّة

سميرة البليّش

 

معرض تشكيلي

مدرسة الهادي خفشة

كوثر كاهية الإمام

 

حقائق علميّة

مدرسة منداس فرانس

   رجاءسليم

 

قرص ليزري بعنوان " دليل السّائح "

مدرسة منداس فرانس

   شامخة جراد

 

مجلّة : بلادي تونس الحبيبة

مدرسة المنار 2

سعاد قدري

 

زيارة ميدانيّة لدار الحوت

مدرسة المنار 1

سعيدة بن عافية

 

معجم الفصل

مدرسة منداس فرانس

أمال سلاّمي

 

 قصّة

مدرسة منداس فرانس

 

نائلة قوشة

 

رحلات

مدرسة منداس فرانس

راضية بوعبيد

 

قصّة

 مجلّة

  ـ منداس فرانس -

 

وجدان الكعباشي

 

رجوع إلى الصّفحة الرّئيسيّة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع 1: بإشرف المعلّمة دلندة الطّرابلسي-مدرسة الحي الأولمبي-

 

حفظ الصّحّة

بطاقة المشروع

.

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع 2: بإشرفالمعلّمة مها شبير- مدرسة الهادي خفشّة -

بطاقة المشروع

عنوان المشروع: أحبّك يا تونس- يوم مفتوح -

المنجزون :تلاميذ السّنة الخامسة

أهداف المشروع : -توظيف المعاني و القيم الإسلاميّة في مواقف سلوكيّة في المدرسة.

-يبني موقفا نقديا تجاه موضوع مجتمعي يقيّم أبعاد الموضوع.

-ينخرط المتعلّم في الحياة العامّة اعتمادا على قيم المواطنة و المدنيّة و حقوق الإنسان.

الأبعاد المميّزة :-يعبّر عن واجب المحافظة على الممتلكات الوطنيّة.

                 -مقارنة مختلف المواقف ذات الصّلة بالموضوع

-النّشاطات المدمجة: -مجال التّنشئة الإجتماعيّة : تربية إسلاميّة، تربية مدنيّة.

                       -مجال التّنشئة الفنّيّة: تربية موسيقيّة، تربية تشكيليّة.

 - زمن الإنجاز: يوم 28 أفريل 2007

-المتابعة: مدة شهر

-نشأة المشروع:-انطلاقا من صور مأخوذة تبرز عدم احترام المتعلّمين لممتلكات  المدرسة.

- التّخطيط للمشروع و مراحل الإنجاز:-اختيار المشروع

                                             -اختيار الصّور

                                             -اختيار النّصوص المصاحبة للصّور.

التّنفيذ: -1 أثناء تحيّة العلم :التّعبير عن واجب احترام العلم -لوحة معدّة من قبل التّلاميذ

        - 2أثناء الرّاحة: -تلاوة لبنود الميثاق المعدّ من قبل التّلاميذ في الإذاعة الداخلية

                             -غراسة بعض النباتات التّجميليّة

       

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع 3: بإشرف المعلّمة آسيا حمزة - مدرسة الهادي خفشّة -

بطاقة المشروع

المشروع: مجلّة

عنوان المشروع: الشّجرة المباركة

المنجزون: تلاميذ السّنة الأولى- ب -

أهداف المشروع: - هدف معرفي: -استثمارالإنتاجات مجال اللّغة العربيّة و العلوم في التّواصل

                     - هدف تعليمي : - الإنتاج بلغة سليمة -القراءة الصّحيحة الواضحة

                      - هدف تربوي:   -تثمين قيمة النّبتة في المحيط  -الحرص على حماية البيئة                

النّشاطات المدمجة:

-مجال اللّغة العربيّة:  تواصل شفوي- قراءة-إنتاج كتابي...

-مجال العلوم:          إيقاظ عامي

-مجال التّنشئة الفنّيّة : تربية تشكيليّة

زمن الإنجاز : شهر

نشأة المشروع: الحدث : انطلاقا من عرض المشروع السّابق و المتمثّل في إنتاج قصص *قصّة سميّة في البستان*

التّخطيط للمشروع: -مراحل الإنجاز:

اختيار المشروع-عرض نقاط الاهتمام و حصرها - توزيع الأعمال على المتعلّمين - إعداد البحوث ، نقدها و تعديلها- نسخ الإنتاج و إدراج الصّور الرّسوم المناسبة له-التقييم النّهائي للمشروع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع 4: بإشرفالمعلّمة نجاة عبد الجوّاد - المنزه التّاسع -

بطاقة المشروع

عنوان المشروع : زيارة ميدانيّة لمتحف باردو

المنجزون  تلاميذ السّنتين الخامسة "أ" والخامسة "ب"

الهدف : التّعرّف إلى متحف باردو

مراحل الإنجاز :

* تأسيس المشروع :الترغيب في المشروع ـ تحديد الهدف منه توزيع الأدوار ـ ضبط طرائق الإنجاز ـ تحديد موعد الزّيارة .

* التّحقيق التّجريبي للمشروع :تجميع معلومات تخصّ المتحف ـ مراقبة وإصلاح ـزيارة المتحف وإجراء تحقيقات مع مرشدي المتحف ـ تجميع وتوثيق الصور الملتقطة في المتحف ـ إنتاج نصوص وثائقية خاصّة بالزيارة ـ تقييم مرحلي .

*تقييم الإنتاج : تقييم المشروع في مستوى المنتوج والمواقف والسّلوكات، العرض والتوثيق

التعريف بالإنتاج على مستوى المدرسة والوسط القريب

طرائق استثمار الإنتاج :

التواصل الشفوي : استثمار المشروع في تنشيط حوارات حول المنتوج ومواقف المتعلّمين من الموروث الحضاري

استعمال قواعد اللّغة : اعتماد إنتاج المتعلمين في الدّروس المبرمجة (وضعيّات استكشافيّة ،تدريبات ،اعتماد الصور الملتقطة لإنتاج نصوص يوظّفون فيها الظواهر اللّغويّة المدروسة ....

الإنتاج الكتابي : إنتاج نصّ وصفي للتّعريف بمتحف باردو

عيّنة من إنتاج التّلاميذ

يعتبر هذا المتحف التّاريخي من أهمّ المتاحف نظرا للمجموعة الكبيرة الّتي يحتضنها من لوحات الفسيفساء الرّومانيّة و قد أقيم هذا المتحف بجناح أحد قصور الباي ملك تونس السّابق الذي لا يزال يحتفظ بجزء كبير من أثاثه وزينته الأصلّية كما يضمّ المتحف مجموعة من أجمل التّماثيل القديمة و الأدوات المختلفة التي تعود إلى عصور ما قبل التّاريخ و العصور البونية والإسلاميّة و لها كتابات منقوشة و غيرها من الأدوات ذات القيمة التّاريخيّة النّادرة.

كان  متحف باردو يسمّى بالقصر العلوي نسبة لعلي باي الّذي تولّى الحكم في تونس من سنة 1882 إلى سنة 1902.يحتوي متحف باردو على لوحة فسيفساء أثريّة تبلغ مساحتها حوالي 137 م2 صمّمت على أيدي 4 مجموعات محترفة و لقد إستغرق هذا العمل العظيم عامين كاملين . يحيط بالفسيفساء مجموعة من الصّور الّتي تمثل الأبرَاج المعروفة منها (الحمل- الثّور-الأسد-العذراء-الجوزاء-الميزان-العقرب-السرطان- الجدي- الدلو- القوس – الحوت).

 يوجد بالمتحف الكثير من تماثيل الآلهة والأقنعة التي أبدع الرومان صنعها .كان الرّومان يضعون على قبور أمواتهم لوحة كتبت عليها إرشادات تخص الميّت ويرسمون عليها صورته

هذه اللّوحة الفسيفسائية الرومانية تعبّر عن أيّام الأسبوع فإلاه الشمس مثلا مخصّص للأحد وإلاه الفلاحة مخصّص للسبت .

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع 5 :  بإشرفالمعلّمة : وداد سوسية -المنار 2-

 

عنوان المجلّة :المدن التّونسيّة

المنجزون : تلاميذ السّنة الثّانية"أ" بمدرسة المنار 2

الهدف :التّعرّف إلى مختلف الجهات التّونسيّة عبر عاداتها وتقاليدها

مراحل الإنجاز:

1ـ تأسيس المشروع: دوافع إنجاز المشروع رغبة كلّ متعلّم في التّعريف بجهته.

ـ تحديد مدّة إنجاز المجلّة

ـ تحديد وسائل الإنجاز

2 ـ التّحقيق التّدريجي للمشروع :تقديم الإنتاجيات ، التّقييم المرحلي ،التّجميع والتّوثيق ، الطّباعة .

3 ـ تقييم الإنتاج والتّعريف به.

طرائق استثمار المشروع :*استثمار النّصوص المنتجة في القراءة

*استثمار اللّوحات المرسومة في التّواصل الشّفوي

* تنظيم حوارات تتعلّق بالعادات والتّقاليد في حصص الحوار المنظّم.

*التّصرّف في النّصوص وبتغيير مكوّنات السّرد فيها و بالإغناء والتّعويض في الإنتاج الكتابي .

 

عيّنة من المشروع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع 6 : زيارة قرية قمّرت  بإشرفالمعلّمة جودة نويصر- مدرسة منداس فرانس-

 

 مشروع القسم : التّضامن

زيارة ميدانيّة لتلاميذ السّنة الثّانية بمدرسة منداس فرانس يوم غرّة نوفمبر 2007 إلى قرية قمرت .

هدف الزّيارة :

* التّعرّف إلى قرية قمرت                                                  

* شعور الطّفل بقيمة التّآخي والتّآزر .

ما بعد الزّيارة :

ـ التّراسل بين أطفال قمرت وتلاميذ السّنة الثانية 2 د مدرسة منداس فرانس .

بطاقة المشروع

عنوان المشروع : زيارة قرية قمرت .

المنجزون : تلاميذ السّنة الثّانية ـ د ـ

الهدف : التّعرّف إلى قرى أطفال قمرت وتثمين المكاسب الوطنيّة .

مراحل الإنجاز :

* تأسيس المشروع : التّرغيب في المشروع ـ تحديد الهدف منه ـ توزيع الأدوار ـ ضبط طرق الإنتاج ـ تحديد موعد الزّيارة .

* تقييم الإنتاج :

ـ تقييم المشروع في مستوى المنتوج والمواقف والسّلوكات ، العرض والتّوثيق .

ـ التّعريف بالإنتاج على مستوى المدرسة والوسط القريب .

* طرائق استثمار الإنتاج

ـ التّواصل الشّفوي : استثمار المشروع في تنشيط حوارات حول المنتوج ومواقف المتعلّمين بعد الزّيارة .

ـ اعتماد إنتاج المتعلّمين في الدّروس المبرمجة ( وضعيّات استكشافيّة ، تدريبات ، اعتماد الصّور الملتقطة لإنتاج نصوص ) .

ـ إنتاج وضعيّات في الرّياضيّات .

ـ إمتداد المشروع : التّراسل بين التّلاميذ وأطفال قرى قمرت .

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   المشروع 7: بإشراف المعلّمة بسمة الشّبّاح عصمان - مدرسة الهادي خفشّة -

بطاقة المشروع

المشروع :مجلّة

عنوان المشروع: الكواكب

المنجزون: تلاميذ السّنة الرّابعة *د *

مبرّرات المشروع : القيام ببحوث فرديّة أو جماعيّة حول المحاور الّتي سيقع تدريسها خلال السّنة الدّراسيّة في مادّة الإيقاظ العلمي

مدّة الإنجاز: على امتداد السّنة

نشأة المشروع: حضور الإطار الطّبي المدرسي في حصّة الإيقاظ العلمي و التّحاور مع المتعلّمين حول الرّياضة و تعويد النّفس على ممارستها و فوائدها على جسم الإنسان

المشروع لماذا؟ -الحثّ على الخلق والإبداع

                   -ضمان مساهمة كلّ الأطراف في تحقيق الأهداف المرسومة

                    -تنمية شخصيّة المتعلّم

                    -تثمين النّشاط الفردي

الأهداف البيداغوجيّة للمشروع : يوفّر المشروع مجالا للإدماج عبر تداخل المواد فهو يمثّل فرصة للإنتاج الجماعي و لتحريك الطّاقات و تحفيز الهمم لدى مختلف الأطراف قصد تحقيق الهدف وهو كذلك فرصة لتنويع الأدوار والتّداول على المسؤوليات كما يمثّل فضاء مناسبا للتكون والتّكوين و تبادل التّجارب والخبرات بهدف تعديل التّمشّيات و تقويم المسارات.

مراحل إنجاز المشروع: -عرض المشروع واختيار مدار العمل

                  -تقسيم الأدوار على المتعلّمين

                  - إعداد البحوث الرّسوم

                  -عرض أعمال المتعلّمين "إبداء الرأي /النّقد/التّعديل"

                   -متابعة المعلّم لتطوّر الإنجاز

                   -إعداد الإنتاج النّهائي

                    -التّقييم النّهائي

  طرائق إستثمارالمشروع: في مجال اللغة العربيّة"حوارمنظّم -تواصل شفوي-قراءة-إنتاج كتابي"                         

                                  في مجال العلوم و التّكنولوجيا :إيقاظ علمي- تربية تكنولوجيّة"

 

عيّنة من المشروع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع 9 :  بإشراف المعلّمة إلهام جولاق - مدرسة الهادي خفشّة -

بطاقة المشروع

عالم الأزهار

الاشكاليّة

طال ما رأينا الأزهار هذه النّباتات الجميلة الأخّاذة و لم نعرها اهتمامنا ..

هل يتمثّل دورها في التّجميل فقط أم يمكننا أن نستغلّها في أشياء أخرى ؟

المشروع

كتيّب حول الأزهار تحت عنوان

عــــالم الأزهــــــــــار

المحتويات

- التّعريف بالزّهرة و مكوّناتها .

- أجمل الحدائق في العالم .                                                

- صور لأزهار و ورود و دلائلها .

- حاملة أزهار (معلّقة ) .

- كيفيّة تقطير الزّهر ( خرجة استطلاعيّة ) .

- كيفيّة استخراج العطر من الورد .

- المداواة بالأعشاب الطّبيّة .

- حوار مع بائع الأعشاب الطّبّيّة ( تقرير ) .

- حاملة أعشاب طبيّة ( معلّقة ) .

المنجزون

تلاميذ السّنة السادسة من المدرسة الابتدائيّة الهادي خفشّة - المنزه 1 .

تحت إشراف المعلّمة الهـــــام جــــــــــــولاق

المدّة الزّمنيّة

ثمانية أسابيع .

الإقتدارات المستهدفة

قائمة الأهداف البيداغوجيّة

- يعتمد على نفسه ويحسن التّعامل مع الآخرين داخل المجموعة .

- يستثمر المعطيات و يتوخّى منهجيّة عمل ناجعة ضمن المجموعة .

- يحسن التّصرّف في الزّمن .

- يوظّف أدوات التّواصل اللّغوي في وضعيّات مختلفة في حياته اليوميّة و في حياته الدّراسيّة .

- يتكيّف مع الصّعوبات المعترضة .

- تعرّف تركيبة الزّهرة و أعضاء التّكاثر بها .

- تبيّن ضرورة التّأبير لتكوين الثّمار و البذور .

- تعرّف وسائل التّأبير .

- تعرّف دورة حياة النّبات الزّهري .

- يستوضح خطاب الآخر .

- يدير الحوار .

- استعمال البرمجيّاّت الملائمة للبحث عن المعلومات  لمعالجتها  و توثيقها .

- إقامة علاقة بين فضاء الحامل و الأشكال المجمّعة لتحقيق التّوازن بين الملء و الفراغ .

 

مراحل الانجاز

1- مرحلة الاعداد و التّخطيط للمشروع

أ) اثارة الاشكاليّة .

المنطلق * باقة أزهار جلبها المتعلّمون لتزيين القسم ذبلت بمرور الأيّام .

* تحاور يضفي الى موضوع المشروع و قابليّة تنفيذه .

ب) ضبط نقاط البحث والموارد الضّروريّة لانجاز المشروع . ج) توزيع الأعمال على الفرق .

د) ضبط روزنامة انجاز اللأنشطة و كيفيّة توظيفها .

2- انجاز المشروع

- جمع المعلومات .

- متابعة تطوّر الانتاج وفق المخطّط مع الدّعوة إلى التّقييم التّعديلي عبر المراجعة و مناقشة الأعمال المنجزة .

- يتعاون المتعلّمون على انجاز المهامّ .

- تقديم النّاتج النّهائي ونقده .

- عرض الصّعوبات المعترضة و ابراز الفوائد الحاصلة من العمل .

- التّقييم * تقييم مدى تحقق الأهداف البيداغوجيّة المرسومة للمشروع .

* تقييم مدى ملاءمة الوسائل والتّمشّيات للأهداف .

* تقييم جودة المنتوج من حيث الصّياغة و تكامل المضامين .

* تقييم مدى ضمان المشروع لفرص التّكوين .

* تقييم مدى تحقيق المشروع للإقتدارات المستهدفة .

3- الاستثمار البيداغوجي للمشروع

- الايقاظ العلمي :التكاثر الزّهري و الوسط البيئي .

- التّربية التّشكيليّة

4ـ التعريف بالإنتاج

- عرض المعلّقات في معرض المدرسة .

- تبادل المنتوج مع تلاميذ مدرسة أخرى .

ـ إدراجه في موقع واب المدرسة

 

عيّنة من المشروع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 المشروع  :10 مسرحية : التّلوّث في قفص الإتّهام  بإشرافالمعلّمة إلهام جولاق - مدرسة الهادي خفشّة -

  بطاقة المشروع

الاشكاليّة

عدم إحساس المتعلّمين بمدى خطورة التّلوّث على مستقبل الكرة الأرضيّة و الكائنات الحيّة و عدم الوعي بأنّهم طرف مسؤول .

موضوع المشروع:

مسرحيّة موضوعها محاكمة التّلوّث تحت عنوان                      

التّلوّث في قفص الاتّهام

المنجزون

تلاميذ السّنة السّادسة أ من المدرسة الابتدائيّة الهادي خفشّة - المنزه 1 - تونس .

تحت اشراف المعلّمة الهــــام جـــــــــــــولاق

المدّة الزّمنيّة للإنجاز

أربعة أسابيع .

الاقتدارات المستهدفة

قائمة الأهداف البيداغوجيّة

-التّخطيط لأعمال بالاشتراك مع الغير والمساهمة إيجابيا في انجازها.

-تثمين قيمة التّعاون من خلال التّواصل مع الآخرين والعمل معهم .

-ـ توظيف منجزات العلم الحديث

 باعتبارها مكتسبات إنسانية مشتركة لتكثيف التّواصل مع الآخرين .

- تعرّف مقوّمات التّوازن البيئي .

- ذكر بعض مصادر التّلوّث .

- المحافظة على سلامة الأوساط .

- الأمراض النّاتجة عن التّلوّث

- يتقبّل / ينتج / يقيّيم خطابا .

- يتقمّص أدوارا .

 

مراحل الانجاز

1- مرحلة الاعداد والتّخطيط للمشروع .

أ) اثارة الاشكاليّة

المنطلق * لافتات و صور من انتاج تلاميذ السّنة الاولى ضمن مشروع قسمهم تتضمّن رسائل توعويّة حول نظافة السّاحة .

* ضبط موضوع المشروع و قابليّة انجازه .

ب) ضبط نقاط البحث وتوزيع الأعمال على الفرق .

* تعريف التّلوّث و أنواعه .

* التأثيرات السّلبيّة للتلوّث على البيئة و على الكائنات الحيّة .

* برنامج زيارة تضامنيّة مع أطفال ( س وس قمّرت ) .

ج) ضبط روزنامة انجاز الأنشطة و كيفية توظيفها .

2 - انجاز المشروع

- جمع البيانات .

- ضبط شخصيّات القصّة ( رئيس المحكمة - التّلوّث - لسان الدّفاع - نائب الحقّ العامّ - الحاجب ) .

- طريقة العمل داخل المحكمة .

- استثمار البحوث في تأليف المسرحيّة بعد تحديد مراحل القصّة مع التّأكيد على العمل التّعاوني .

- متابعة تطوّر الانجاز وفق المخطّط مع الدّعوة الى التّقييم المرحلي مناقشة الإنتاج .

- تقديم النّاتج النّهائي و نقده .

- عرض الصّعوبات المعترضة و ابراز الفوائد الحاصلة من العمل .

- التّقييم * تقييم مدى تحقق الأهداف البيداغوجيّة المرسومة للمشروع .

* تقييم مدى ملاءمة الوسائل و التّمشّيات المعتمدة للأهداف.

* تقييم جودة المنتوج من حيث اللّغة المستعملة .                        

* تقييم مدى ضمان المشروع لفرص التّكوين.

* تقييم مدى تحقيق المشروع للاقتدارات المستهدفة

3- الاستثمار البيداغوجي للمشروع

- استثمار مقتطف من نصّ المسرحيّة في حصص القراءة / اللّغة / الإيقاظ العلمي .

4- التّعريف بالإنتاج

- عرض المسرحيّة أمام أطفال ضمن البرنامج التّنشيطي للرّحلة التّضامنيّة المبرمجة .

برنامج الرّحلة ( زيارة المقرّ - اجتماع مع المسؤولين و تقديم التّبرّعات – تقديم عروض غنائيّة ، موسيقيّة

و مسرحيّة من الجانبين – زيارة منتزه المرسى ) .

- عرض المسرحيّة في حفل اختتام السّنة الدّراسيّة .

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع 11 : كتاب الرّياضيات/ بإشرافالمعلّمة إلهام جولاق- مدرسة الهادي خفشّة -

    بطاقة المشروع

الاشكاليّة

عدم القدرة على معالجة معطيات الوضعيّة المشكل لتصور الحلول .

عدم القدرة على وضع استراتيجيّات بناء الحلّ و التّحقّق من صحّة التّمشّي

عدم القدرة على التّبليغ بلغة رياضيّة ملائمة .

الموضوع

كتاب مواز يحوي وضعيّات مشكل رياضيّة من تأليف المتعلّمين تحت عنوان

ما أروع تجربتي مع الرّياضيّات

المنجزون

تلاميذ السّنة السّادسة بالمدرسة الابتدائيّة الهادي خفشّة المنزه 1 تونس

تحت اشراف المعلّمة الهام جولاق

المدّة الزّمنيّة

كامل السّنة الدّراسيّة

الكفايات الأفقيّة المستهدفة

قائمة الأهداف البيداغوجيّة

- يرسي علاقات جديدة على مستوى القسم بفضل التّعاون و العمل الفرقي .

- يتموضع في المجموعة و يتعلّم المسؤوليّة .

- يتكيّف مع الصّعوبات المعترضة .

- انجازالعمليّات الأربع في مجموعة الأعداد الصّحيحة الطّبيعيّة- العشريّة - الكسريّة .

- استثمار التّناسب في حساب الأعداد .

- التّصرّف في وحدات القيس .

- رسم الرّباعيّات الخاصّة باستعمال المسطرة و الكوس

و البركار و المنقلة وبناؤها .

- بناء مثلّث استنادا إلى أقيسة الأضلاع و الزّوايا

- حساب قيس محيط / مساحة شكل مركّب من الأشكال المدروسة .

- استعمال برمجيّات لكتابة نصّ .

مراحل الانجاز

1 – مرحلة الاعداد و التّخطيط للمشروع

أ ) اثارة الاشكاليّة

المنطلق * في نطاق نشاط الحساب الذّهني يقع اعادة صياغة وضعيّات بسيطة شفويّا و ضبط حلولها / اقتراح وضعيّات بسيطة مصوّرة قصد تأليف نصّ ملائم لها ...

* ابرازمدى التّقدّم الحاصل .

* تحاور يضفي الى ضبط موضوع المشروع ومدى قابليّة انجازه .

ب) تقسيم المتعلّمين الى مجموعات حسب نوعيّة الصّعوبات المعترضة .

ج ) ضبط روزنامة انجاز الأنشطة و كيفيّة توظيفها .

2- انجاز المشروع

- ضبط كنّش يحوي قائمة الأسعار بالأسواق و المحلاّت .         

الأبعاد الحقيقيّة لمنزل المتعلّم .

قيس المسافات الفاصلة بين منزل المتعلّم و أهمّ نقاط تحوّلاته .

نسب تخفيضات قدّمتها بعض المؤسسات في مناسبات معيّنة .

- على مدار فترة الانجاز يقع التّراوح بين العمل الفردي و العمل الجماعي بتعيين من المعلّمة حسب مدى تخطّي المتعلّمين للصّعوبات .

* اعادة صوغ وضعيّة بأسلوب شخصي اعتمادا على معطيات من الواقع المعيش .

* انتاج وضعيّة بالقياس الى وضعيّة مقدّمة .

* انتاج وضعيّة تتطلّب تقديم أكثر من تمشّ للحلّ .

- متابعة تطوّر الانجاز وفق المخطّط و تمرير المعلومة من طرف المعلّمة و الدّعوة الى التّقييم التّعديلي عبر المراجعة لمناقشة الأعمال .

- تقييم النّاتج النّهائي و نقده . * تقييم مدى تحقّق الأهداف المرسومة .

* جودة المنتوج من حيث الصّياغة و تكامل المضامين .

* مدى ضمان المشروع لفرص التّكوين .

* مدى تحقيق المشروع لكفايات العمل .

- توظيف تكنلوجيا المعلومات و الاتّصال في توثيق الانتاج .

3- الاستثمار البيداغوجي للمشروع

- توظيف بعض الوضعيّات المختارة في العمليّات التّعلّميّة ( حصص التّعلّم المنهجي /التّعلّم بالادماج / الدّعم و العلاج ) .

- تبادل الأعمال مع تلاميذ من مدرسة أخرى .

 

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع 12 : مجلّة من صنع أيدينا  / بإشراف المعلّمة هالة  عبيد - مدرسة الهادي خفشّة -

  بطاقة المشروع

الموضوع : من التّواصل إلى الإنتاج

عنوان المجلّة : من صنع أيدينا

المنجزون: تلاميذّ السّنة الأولى - د -

أهداف المشروع : 1-هدف معرفي : التّعرّف على مراحل إعداد الخبز

                     2- هدف تعليمي : الإنتاج بلغة سليمة مبنى ومعنى

                    3-هدف تربوي : الحرص على عدم التّبذير و إلقاء الخبز - ترشيد الاستهلاك

طرائق إستثمار المشروع :

-مجال اللغة العربيّة : قراءة - تواصل شفوي /إنتاج كتابي

-مجال العلوم و التّكنولوجيا : إيقاظ علمي /تربية تكنولوجيّة

مراحل إنجاز المشروع :

1- طرح الإشكاليّة

2- التّخطيط للمشروع- تحديد وسائل الإنجاز

3-تقسيم الأدوار

4- العمل ضمن أفرقة : *إعداد الخبز - إلتقاط الصور المناسبة لمراحل العمل

5-عرض الصّور و إنتاج النّصّ المناسب لكلّ صورة

6-قراءة الإنتاج- إصلاحه - تعديله

7-نسخ الإنتاج تحت الصّور

 8-جمع صفحات المجلّة و اختيار عنوان لها

9- التّقييم النّهائي

10- التّعريف بالإنتاج

عينة من المشروع

                                                                      

      رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع  13: مجموعة قصص -   بإشرافالمعلّمة هالة عبيد - مدرسة الهادي خفشّة -

 

عنوان المشروع: مكتبتي الأولى

المنجزون : تلاميذ السّنة الأولى - د-

أهداف المشروع:

1) أهداف معرفية: استثمار التعلمات والمعارف المكتسبة في مجال اللغة العربية وتوظيفها في هذا المشروع وذلك للتواصل بلغة سليمة.

2) أهداف حس حركية : استثمار مجال التنشئة الفنية للتعبير عن الأحاسيس برسوم تشكيلية.

3)أهداف اجتماعية: تثمين قواعد العمل الجماعي والعيش معا

الأنشطة المدمجة :التّواصل الشّفوي -الحوار المنظّم

- الإنتاج الكتابي

- القراءة

- التّربية التّشكيليّة والتّربية التّقنيّة

مدة الإنجاز:3 أسابيع للقصّة الواحدة

مراحل الإنجاز :- دراسة المشروع وتحديد الموضوع

- توزيع العمل على الأفرقة

-إعداد الرّسوم المناسبة و تشكيل المجسّمات

- إنتاج النّص المناسب لكل مشهد

- عرض الأعمال للتّقييم والتّعديل

- الإتّفاق على طريقة الإخراج

- التّقييم النّهائي

طرائق آستثمار المشروع

القــــــــــــراءة:

التّعريف بالإنتاج عن طريق استثمار النّصوص  المنتجة.هذا العمل يكسب المتعلّم الثّقة في النّفس ويحفّزه على مزيد البذل والعطاء.

التّـــــــــــــــواصل الشّفوي:

يرمي المشروع إلى إنماء قدرات المتعلّم التّواصليّة وتشجيعه على استعمال اللّغة العربيّة الفصحى انطلاقا من الزاد الّذي يمتلكه.

الإنتاج الكتابي:

يمكّن المشروع المتعلمين من فرص كافية للإنتاج انطلاقا من مقامات وسندات متنوّعة تخلق لديهم الحاجة للتّواصل كتابيّا.

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  المشروع 14:  مجلّة  زيارتنا الميدانيّة :  بإشراف المعلّمة رفيقة الزّواوي العوني - مدرسة الهادي خفشّة -

        بطاقة المشروع

المشروع: زيارة ميدانية وإنتاج مجلة.

عنوان المجلة: زيارتنا الميدانية

المنجزون: تلاميذ السنة الثانية - ب -

دوافع بعث المشروع: الحدث : الاحتفال بعيد الطفولة

أهداف المشروع:

الأهداف المعرفية:

توظيف مكتسبات المتعلم في مجال اللغة العربية وذلك من خلال التّواصل بلغة سليمة ، وإبداء الرأي والنقد والتعليل...

التيقظ لواقع محيطه الطّبيعي والتّعامل الرّشيد مع مكوّناته والسّعي إلى المحافظة عليها من خلال مجال العلوم.

الأهداف الاجتماعية:

تثمين روح المواطنة والتّعايش معا عبر قواعد التّعاون والتّضامن.

الأهداف الحس حركية:

توظيف ألعاب جماعية لتنمية قدرات المتعلم البدنية بصفة متوازنة.

مراحل انجاز المشروع :

الزّمن المستغرق :6 أسابيع.

الأنشطة الموظفة لانجاز المشروع:

مجال اللغة العربية: تواصل شفوي، حوار منظم ، قراءة ، إنتاج كتابي

مجال العلوم : فيزياء وعلم أحياء.

مجال التنشئة الفنية والبدنية : تربية بدنية

دراسة المشروع:

* تحديد مراحل الزّيارة

*الاتفاق حول الهدايا التي سيقع حملها إلى مدرسة الملاسين.

*اختيار يوم الزيارة.

*الاتفاق حول نوعية المنتوج الذي سيتم إعداده لتوثيق الرحلة.

الانجاز:

1) الزيارة:

*جلب الهدايا وتوزيعها في أكياس على قدر تلاميذ الثانية –ب- بمدرسة باب خالد.

*إعداد التوطئة والتهنئة التي ستقدم خلال الزيارة.

*توزيع الأدوار على تلاميذ القسم.

2) إعداد المجلة :

*عرض الصور التي تم التقاطها واختيار ما يناسب الإنتاج والمجلة.

*إنتاج النصوص المناسبة لكامل مراحل الزيارة.

*قراءة النصوص واختيار الأفضل منها بعد التعديل.

*جمع صفحات المجلة.

*اختيار الصورة المناسبة للغلاف الخارجي.

*اختيار العنوان.

التقييم النهائي:

عرض المجلة لإبداء الرأي في إخراجها ومحتواها.

عيّنة من المشروع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 المشروع  15 : مجلة  أقصوصات  بإشراف المعلّمة رفيقة  العوني - مدرسة الهادي خفشة -

  بطاقة المشروع

المنجزون : تلاميذ السنة الثانية – ب –

دوافع بعث المشروع :

* حب الكتاب

*الرغبة في المطالعة ومحاكاة القصص بانتاجات جديدة.

* تفتح المدرسة على المحيط وتشريك الولي في الطباعة.

أهداف المشروع:

1) أهداف معرفية: استثمار التعلمات والمعارف المكتسبة في مجال اللغة العربية وتوظيفها في هذا المشروع وذلك للتواصل بلغة سليمة.

2) أهداف حس حركية : استثمار مجال التنشئة الفنية للتعبير عن الأحاسيس برسوم تشكيلية.

3)أهداف اجتماعية: تثمين قواعد العمل الفرقي والعيش معا ومحاولة إدماج المعوق ضمن الأنشطة التعليمية.

مراحل انجاز المشروع:

الزمن المستغرق : 4 حصص

الأنشطة الموظفة لانجاز المشروع:

مجال اللغة العربية: قراءة، تواصل شفوي ، حوار منظم ، إنتاج كتابي.

مجال التنشئة الفنية : تربية تشكيلية .

دراسة المشروع:                            

تقسيم متعلمي الفصل إلى أفرقة.

اختيار كل فريق لموضوع القصة.

تقاسم الأدوار بين عناصر كل فريق.

الانجاز:

إعداد الرسوم المناسبة باستعمال التقنية المتفق عليها.

إنتاج النص المناسب لكل رسم.

جعل النصوص مترابطة المعنى لتكوين قصة.

اختيار العنوان المناسب لكل قصة.

التقييم المرحلي :عرض أعمال الفرق.

إجراء التعديل الملائم لكل عمل.

جمع الاقصوصات في شكل كتيب

اختيار الغلاف لخارجي لهذا العمل والعنوان المناسب.

التقييم النهائي: إبداء الرأي حول المتوج.

التفكير في المشروع الموالي.

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  المشروع 16 :مجلّة مشتركة  ـ نتراسل لنتواصل ـ

  بطاقة المشروع

المشروع : مجلّة مشتركة

العنوان : نتراسل لتتواصل

المنجزون : تلاميذ السّنة الثّانية "ب" بمدرسة المنار 1 مع تلاميذ السّنة الثّانية "ب" بمدرسة الهادي خفشّة

إشراف : معـلّمتا الفصل السيّدة سميرة البليّـش والسيّدة رفيقة الزّواوي العـوني

الأهـداف العـامّة : * التّواصل بلغـة سليمة

* تبادل المعـلومات

* تكوين عـلاقات اجتماعـيّة ( الصّـداقة )

* غـرس الهويّة الوطنيّة من خلال بطاقات المعـايدة

أهـدافــنــا : *حث المتعـلّمين عـلى الإنـتاج السّليم في سياقات مختلفة

* استغـلال التّراسل ودور الرّسائل في ربط عــلاقات بين الأفـراد

* استغـلال الرّسم التّشكيلي للتّواصل من خلاله بإنتاج كتابي ( عـمل متكامل بين تلاميذ الفـصلين )

* استغـلال الرّسائل لتبادل الإنتاج والدّعـوة لتبادل الأفكار في مجالات مختلفة

* حثّ المتعـلّمين عـلى التّنافس النّزيه لتحسين نوعـيّة الإنتاج

* استغـلال الرّسائل للتعـريف بالإنجازات الّتي قاموا بها في القسم / في المدرسة أو خارجها ( الرّحلات)

* تبادل الأفراح والمسرّات من خلال بطاقات المعايدة والتّهـنئة بأعـياد الميلاد

مدّة الإنجاز : الثّلاثي الأوّل والثّاني من السّنة الدّراسيّة

نشأة المشروع :

* انطلاقا من احتفال إحدى تلميذات المنار 1 بعـيد ميلادها ( بعـث إليها أصدقاؤها بالفصل بطاقات تهنئة قاموا برسمها وتزيينها خلال حصّة التّربية التّشكيليّة )

* انطلاقا من مشاهـدة القرص المضغـوط الّذي يحتوي عـلى مراحل الرّحلة الّتي قام بها تلاميذ مدرسة الهادي خفشّة

مراحل الإنجاز :

تــــلامـيـذ مــدرســــة المــنـــار 1

تـــلامـيــذ مـــدرســـة الهــادي خـفــشّـــة

* مشاهدة الشّريط عـند استغـلاله في حصّة الحوار المنظّم

* الرّغـبة في التعـرّف عـلى هـؤلاء التّلاميذ

* البحث عـن طريقة للتّواصل

* التّفكير في بعـث رسالة ودعـوتهم للتّراسل

 

* تقبّل الرّسالة

* قبول الدّعـوة وبداية مشروع التّراسل والتّواصل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع17: حامل بصري حول جسم الإنسان-  بإشراف المعلّمة منيرة الدّوس خير اللّه - مدرسة الهادي خفشّة -

 بطاقة المشروع

المشروع التّكنولوجي : حامل بصري حول جسم الإنسان

المنجزون : تلاميذ السّنة السّادسة "د"

مدّة الإنجاز : 4 أسابيع

الكفايات التّكنولوجية المستهدفة :يتحكّم المتعلّم في تكنولوجيات المعلومات والاتّصال كأدوات منهجيّة لإنجاز مشروع

الأهداف المميّزة للمشروع : - البحث عن المعلومة

- تخيّر ما يناسب من أدوات تكنولوجيات المعلومات والاتّصال لإنجاز مشروع

- احترام حقوق التأليف والنّشر

 مراحل إنجاز المشروع :  - تحديد موضوع البحث

- البحث عن مصادر المعلومات : ضبطها وتدوينها

- توزيع المهام

- انتقاء المعلومات

- معالجة المعلومات

- إنشاء مستند

- إعداد الشّرائح

- تنسيق العرض

- تبليغ المعلومات

- تقييم العرض

الإستثمار البيداغوجي للمشروع : في الإيقاظ العلمي : تعرّف أعضاء جسم الإنسان

التّعريف بالإنتاج: إدراجه في موقع واب المدرسة

عيّنة من المشروع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع 18 : معرض تشكيلي  بإشرافالمعلّمة كوثر كاهية الإمام - مدرسة الهادي خفشّة -

 بطاقة المشروع

الإشكالية : عدم اهتمام التّلاميذ بالتربية التشكيلية ما عدا الموهوبين منهم

الموضوع: المعرض التشكيلي

المنجزون: تلاميذ السنة الخامسة أ و ج من مدرسة الهادي خفشة تحت إشراف المعلمة كوثـــر كاهيـــة الإمـــــا م

مدة الإنجاز: على امتداد السنة

أهداف المشروع :

إقامة علاقة بين فضاء المحامل و الأشكال المقطعة لتحقيق التوازن بين الملء والفراغ

توليد الألوان وفق علاقة تدرج و توظيفها لتحقيق إيقاعات على مسطح أو مجسم

توظيف الأشكال المقطعة بمختلف خصائصها لتحقيق التداول و الإيقاع و الملء والفراغ .

إقامة علاقة بين الأشكال المقطعة لتوظيفها حسب خصائص خاماتها الحسية

إدراك العلاقة الخطية و توظيفها لهيكلة موضوع على فضاء ثنائي أو ثلاثي الأبعاد.

التعبير عن معاني الانتماء من خلال تثمين الموروث الحضاري للبلاد التونسية.

تدعيم مواقف من الأحداث والظواهر التاريخية اعتمادا على سندات تاريخية.

مراحل الإنجاز:

1. مرحلة الإعداد و التخطيط للمشروع

ـ اختيار موضوع المشروع

ـ بحث قابلية تنفيذه

ـ تنظيم العمل

ـ ظبط الموارد الضرورية اللازمة له

2. إنجاز المشروع

ـ جمع بيانات تاريخية و علمية

ـ متابعة تطور الإنجاز ،مناقشة الأعمال المنجزة،

3. الاستثمار البيداغوجي للمشروع

ـ في مادة التاريخ

- في الإنتاج الكتابي

ـ في التّواصل الشفوي

عيّنة من المشروع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع 19 حقائق علمية  بإشراف المعلّمة رجاء سليم   - مدرسة منداس فرانس-

 بطاقة المشروع

عنوان المشروع: حقائق علميّة

المنجزون: أعضاء نادي العلوم أهداف المشروع:

الهدف المحوري للمشروع: اكتساب تقنيّات بناء مشروع انطلاقا من فعل تداخل المواد

أهداف أخرى:

* التعوّد على العمل ضمن فريق

* احترام الآخرين

* الاستماع إلى الآخرين و إسماعهم

* الإحساس بالمسؤوليّة لمكان تواجدهم المجموعي وهو القسم

* توطيد علاقة التواصل بين المعلّم و المتعلّم من جهة و المتعلّم و المتعلّم من جهة أخرى

* الاقتناع بجدوى العمل التّعاوني و تبنّيه ليصبح قاعدة عمل

مراحل الإنجاز

اختيار المشروع و تأسيسه:الإيقاظ الى الإشكاليّة التالية: سيقام معرض لأعمال تلاميذ الدائرة و يقع اختيار أحسن الأعمال و التعريف بها و إسناد جوائز لها.

ضبط الهدف من المشروع

توزيع الأعمال في الزمن

تحديد الأدوار

ضبط الوسائل الضروريّة

التحقيق التدريجي للموضوع:

إنجاز فرقي

تدخّل المعلّمة للتوجيه و إصلاح الأعمال و التشجيع

الصيغة النهائيّة للمشروع و تقييمه:

تقديم مجلاّت، مطويّات و أقراص مضغوطة

التعريف بالإنتاج على مستوى المدرسة

التعريف بالإنتاج في المجلّة الرقميّة لدائرة المنزه

الاستثمار البيداغوجي للمشروع:

إحداث مراجع علميّة وثائقيّة تجمع العديد من المعلومات و الصور حول مدارات مختلفة للإيقاظ العلمي

الرّجوع إلى الطبيب المباشر مع طبيب الأسنان و الأدوات الّتي مدّهم بها و الحصول على أجوبة لجميع المتعلّمين

التعرّف على بعض العلماء: من خلال أسمائهم في التقدّم العلمي للبشريّة و اتّباع بعض أقوالهم و توخّي مناهجهم و العمل على الإقتداء بهم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع 20 : رحلات  بإشراف المعلّمة  راضية بوعبيد - مدرسة منداس فرانس-

 بطاقة المشروع

المكان القصود : المعالم الأثريّة بتونس العاصمة تحت شعار "أحبّك يا بلدي"

المستوى: السنة السادسة

الهدف من الرّحلة: الاعتزاز بحبّ الوطن و تثمين عمل كلّ من ساهم في تقدّمه

مراحل إنجاز الرّحلة:

* التهيّؤ للرحلة ببحوث من الأنترنت أو من مصادر أخرى حول أهمّ المعالم بالبلاد التونسيّة

* الانطلاق من أمام باب المدرسة بحافلة

* زيارة سيدي قاسم الجليزي "معلم تعليم فنّ الخزف"

* زيارة بطحاء الخيل الّتي تعرف اليوم بمعقل الزعيم و متحف الحركة الوطنيّة

* زيارة دار بن عبد اللّه للتراث

* زيارة تربة الباي

* زيارة الأسواق الحرفيّة

طرائق الاستثمار:تاريخ، جغرافيا، تربية إسلاميّة و الإيقاظ العلمي

المكان المقصود 2: مدينة الكاف

المستوى: السنة السادسة و الخامسة

الهدف من الرّحلة: الاعتزاز بحبّ الوطن و تثمين عمل كلّ من ساهم في تقدّمه

مراحل إنجاز الرّحلة:

* التهيّؤ للرحلة ببحوث من الأنترنت أو من مصادر أخرى حول موقع مدينة الكاف

* الانطلاق من أمام باب المدرسة بحافلة

* زيارة سد ملاّق

* زيارة متحف التراث بمدينة الكاف

* زيارة القصبة

* زيارة معبد اليهود

* زيارة منبع المياه بمدينة الكاف

طرائق الاستثمار:تاريخ، جغرافيا، تربية إسلاميّة و الإيقاظ العلمي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع 21 : مجلّة بلادي تونس الحبيبة  بإشراف المعلّمة سعاد القدري - مدرسة المنار 2-

 

بطــاقة المشـــروع

عنوان المجلة : بـــلادي تـــــونس الحبيــــبة

المنجزون : تلاميذ السنة الخامسة د بالمنار 2 .

الهدف : القدرة على الاستخدام الناجع لمجموعة مندمجة من المعارف تهتم بالمجالات التي تخص البلاد التونسية كالموقع و الحضارات التي تعاقدت عليها، و الدين و الاقتصاد و حقوق الطفل.

مراحل الإنجاز :

* تأسيس المشروع :

- الفكرة و الترغيب :

* التحاور حول موضوع المشروع :

{الرياضة في تونس ، حب الوطن ، حب الوالدين، حقوق الطفل في تونس ، المرأة في تونس، تاريخ تونس}.

الاتفاق على إصدار مجلة بعنوان : بلادي تونس الحبيبة .

* التحقيق التدريجي للمشروع : معلومات في المواضيع التالية :

موقع تونس

النظام الملكي فالنظام الجمهوري.

تونس ملتقى الحضارات {القرطاجية، الرومانية، النوميدية، الإسلامية}.

الاقتصاد : مقتطفات حول الاقتصاد في تونس (فلاحة، صناعة، تجارة، سياحة...)

الرياضة في تونس : {رياضيات جماعية – رياضيات فردية – رياضة نسائية – المنجزات الرياضية}.

حقوق الطفل في تونس .

- تقسيم التلاميذ إلى مجموعات تهتم كل واحدة بالبحث في موضوع حسب اختيارها.

- قدم الفرق بحوثا في شتى المواضيع التي وقع انتقاؤها و تم عرض إنتاجات المتعلمين و إبداء الرأي فيها فيما بينهم حيث تم تعديل بعض الأفكار و البحوث.

- تنسيق إنتاجات المتعلمين تمثل في ترتيبها حسب فهرس وقع الاتفاق عليه من قبل التلاميذ و إنجاز المجلة.

طرائق استثمار الإنتاج :

تم استثمار إنتاجات المتعلمين في التواصل الشفوي حيث قدم بعض التلاميذ بحوثهم و أبدى البعض آراءهم فيها و تواصلوا حول القضايا المطروحة.

في القراءة : استثمرت إنتاجات المتعلمين في بعض الدروس التي تتعلق بأنشطة المدن (مجال الجغرافيا) حيث عرض بعض المتعلمين إنتاجاتهم التي تتعلق بالاقتصاد في تونس : الأنشطة الصناعية.

في الإنتاج الكتابي : عرض بعض التلاميذ بحوثهم التي تتعلق بالعادات و التقاليد في تونس.

في التربية الإسلامية : قام المتعلمون بمناقشة إنتاجات أصدقائهم التي تتعلق بالإسلام في تونس – حياة الرسول صلى الله عليه و سلم.

اعتماد إنتاجات التلاميذ كوضعيات استكشافية أو كتدريبات في بقية الأنشطة.

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع 22 : زيارة ميدانيّة لدار الحوت بإشراف المعلّمة سعيدة بن عافية  ـ مدرسة المنار 1 -

بطاقة  المشروع

 المشروع: زيارة ميدانية لدار الحوت.

المنجزون: السيدة سعيدة بن عافية مع تلاميذ السنة الرابعة" أ "و الرابعة " ب ".

الهدف: الاطلاع على متحف دار الحوت و استكشاف كنائز البحر.

مراحل الانجاز:

1- تأسيس المشروع:

- الانخراط في المشروع.

- ضبط الهدف منه

- توزيع الأعمال و تحديد الأدوار.

-ضبط الوسائل الضرورية.

-تحديد موعد الزيارة.

2- التحقيق التدريجي للمشروع:

-جمع معلومات حول دار الحوت.

- جمع صور/ انجاز فردي و فرقي.

3- تقييم الإنتاج:

- تقييم المشروع في مستوى العرض و التوثيق

- التعريف بالإنتاج

طرائق استثمار المشروع:

في التربية التشكيلية: مشروع البحر، كنائز البحار، عالم البحار، حوادث البحر.......

في التربية التقنية: صنع حوض لتربيّة  الأسماك

في الرياضيات: وضعيات ذات دلالة سوق السمك، استهلاك السمك.

في الإيقاظ العلمي: تكيف الحوت في الوسط المائي تنقلا و تنفسا.

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع 23 : السّياحة في البلاد التّونسيّة ـ بإشراف المعلّمة شامخة جراد ـ مدرسة منداس فرانس ـ

بطــاقة المشـــروع

المشروع: السياحة في البلاد التونسيّة

المستوى: تلامذة السنة السادسة

  الكفاية التكنولوجيّة المستهدفة:

ـ فتح ملفّ      

ـ انجاز عروض      

ـ استعمال الماسحة                                              

ـ إدراج صور 

    المحتويات

ـ السياحة الشاطئيّة الاستحماميّة

ـ السياحة الصحراويّة

ـ السياحة الثقافيّة

ـ السياحة الاستشفائيّة

طرائق استثمار المشروع: التاريخ /الجغرافيا .

المنجزون : تلامذة السنة الخامسة

المشروع 2: قرص ليزري للتعريف بالجمهوريّة التونسيّة

  الكفاية التكنولوجيّة المستهدفة:

فتح ملفّ

استعمال الماسحة

إدراج صور

 تغيير شكل الصورة

  إدراج مربّع النص 

   المحتويات

الولايات

البلديّات

لكثافة السكّانيّة

مميّزات المناطق

طرائق استثمار المشروع: الجغرافيا و التربية المدنيّة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع 24 : معجم الفصل  بإشراف المعلّمة أمال سلاّمي ـ مدرسة منداس فرانس ـ

بطــاقة المشـــروع

المشروع: معجم

المنجزون: تلاميذ السنة الأولى تحت إشراف المعلّمة آمال السّلاّمي

الهدف: توظيف الحروف المدروسة في إثراء الزاد اللّغوي للمتعلّم

مراحل الإنجاز:

عند الانتهاء من الحصّة التحليليّة للحرف يقوم المتعلّم بالبحث عن مفردات تحتوي على الحرف المدروس و يدعّم بحثه بصور.

مرحلة التركيب يكوّن المتعلّم بالمفردات جملا.

طرائق استثمار المشروع:

يتمّ استغلال المشروع في حصّة التواصل الشفوي: إثراء الزاد اللّغوي

في حصّة القراءة: ـ  يقرأ المتعلّم ما يكتبه

في حصّة الإنتاج الكتابي: ينتج جملا و نصوصا قصيرة

في حصّة الإنتاج الكتابي: ينتج جملا و نصوصا قصيرة

مع الرّوافد: الخطّ ـ النسخ ـ الرّسم

 

عيّنة من المشروع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع 25  : إنتاج قصّة ـ  بإشراف المعلّمة نائلة قوشة ـ منداس فرانس ـ

بطــاقة المشـــروع

المشروع: إنتاج قصّة بعنوان "سميّة و الفراشات"

المنجزون: إنتاج السنة الأولى ياسمين تحت إشراف المعلّمة: نائلة قوشة

الهدف: توظيف الزاد اللّغوي و الزاد المعرفي في تأليف قصّة و الدعم في الإنتاج الكتابي

مراحل الإنجاز:

 التواصل الشفوي:

ـ التعبير شفويّا عن مشاهد مصوّرة أو الواقع المعاش

      ـ بجمل بسيطة و صحيحة مع إثرائها بالبنى اللّغوية

 القراءة:

ـ التركيز على القراءة الجهريّة للجمل، و القراءة المعبّرة

الإنتاج الكتابي

ـ إنتاج جمل بسيطة كتابيّا بالاعتماد على بعض النصوص الّتي وقعت قراءتها

ـ إثراء الزاد اللّغوي ببعض البنى اللّغويّة المدروسة في حصّة التواصل الشفوي

 النسخ و الخطّ

ـ توظيف مهارة وضوح الكتابة

    ـ كتابة الحروف بطريقة متناسقة و بوضوح

التربية التشكيليّة

ـ انجاز رسوم مختلفة باستعمال الخطوط بأنواعها و اتجاهاتها                 

ـ انجاز رسوم خاصّة بالقصّة مع تلوينها

 التربية التقنيّة

ـ استعمال تقنية القصّ و الطيّ و التلصيق                                          

ـ انجاز شكل القصّة و إخراجها

 المطالعة

ـ عرض المشروع على الأتراب

ـ قراءة القصّة كاملة على الأتراب

ـ تقديم القصّة شفويّا: استخراج الشخصيّات مع الأزمنة و الأمكنة

 

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع 26 : مجلّة الأشبال ـ  بإشراف المعلّمة وجدان الكعباشي ـ منداس فرانس ـ

 

بطــاقة المشـــروع

المشروع مجلّة عنوانها: "الأشبال"

المستوى: السنة الثانية "ب"

الهدف: تدريب المتعلّم على توظيف مكتسباته المعرفيّة و قدراته الحسّية ـ حركيّة في إنجاز مشروع بيداغوجي يتمثّل في إنتاج مجلّة مدرسيّة خاصّة بالقسم تتطرّق إلى حقوق الطفل و استثماره بواسطة: رحلات، مراسلات، بحوث، ألعاب، ... و ذلك كتابيّا و شفويّا في جلّ مجالات التعلّم لتساعده على تصوّر المشاريع و التخطيط لها مستقبلا.

مراحل الانجاز:

خلال فترات التعلّم المنهجيّة و الادماجيّة وحصص تنشيط مشروع القسم

الانطلاق من حصص الحوار المنظّم: يتفاعل المتعلّم مع أصدقائه متجاوزا ذاته حول "بعض حقوق الطفل الأساسيّة" فيقع استثمار حصص:

ـ التواصل الشفوي

ـ القراءة ( نسخ، خطّ، محفوظات و الترغيب في المطالعة)

ـ الإنتاج الكتابي

ـ التربية التشكيليّة

ـ التربية التقنيّة

ـ التربية الموسيقيّة

ـ الإيقاظ العلمي

ـ الحساب

طرائق استثمار الإنتاج:

تفعيل مظاهر حقوق الطفل و واجباته من خلال:

حقّ الطفل في الحياة: الغذاء، السكن، الخدمات، ... ( استغلال اليوم الوطني للتظامن)

حق الطفل في التعليم: القراءة، الكتابة، التعبير،...( إنتاج قصص قصيرة أو تلخيصها أو التصرّف بها بعد قراءتها)

حقّ الطفل في الترفيه: تمكينه من اللّعب و الترفيه و الخلق و لإبداع( القيام بزيارة ميدانيّة إلى قرية "sos"، القيام بألعاب، اقتراح بعض الطرائف،الاحتفال بعيد ميلاد،...)

حقّ الطفل في الصحّة: تمكينه من الرّعاية الصحّية من خلال إنجاز بحوث خاصّة بالإيقظ العلمي ( جسم الإنسان) و التربية الإسلاميّة ( آداب الأكل، .....)

حقّ الطفل في التعبير: تمكينه من حرّية التعبير عن الرّأي بالكلمة أو الصورة ( إنتاج كتابي<<كتابة رسائل>>، تربية تشكيليّة، تربية تقنيّة<<إنجاز بطاقات معايدة>>)

عيّنة من المشروع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع 27 : الأرنب و الصيّاد  ـ بإشراف المعلّمة وجدان الكعباشي ـ منداس فرانس -

 

بطــاقة المشـــروع

المشروع : قصّة "الأرنب و الصيّاد"

المنجزون: تلاميذ السنة الثانية ب

الهدف: تدريب المتعلّم على توظيف مكتسباته لإنتاج قصّة مستعملا و مستثمرا زاده اللّغوي و المعرفي

مراحل الإنجاز:

التواصل الشفوي: يتواصل شفويّا معبّرا عن موقفه الوجداني إزاء مشاهد القصّة متفاعلا مع أصدقائه ترابه و مستحسنا فكرة التعاون

الحوار النظّم:

الإنتاج الكتابي: إنتاج نصّ سردي مغنى بخطابات محترما علامات تنقيط الحوار

قراءة: ـ يتصرّف في النصّ تصرّفا يدلّ على الفهم من خلال كتابة المنتوج (نسخ و خطّ)

ـ قراءة النصّ قراءة مسترسلة

ـ يعيد كتابة النصّ بالإبدال، الزّيادة، الحذف، ...

التربية التشكيليّة: يعتمد الخطوط و الألوان لإنجاز رسوم يعبّر من خلالها عن أحداث القصّة

التربية التقنيّة: اعتماد تقنية القصّ و الطيّ و التلصيق لإنجاز الغلاف الخارجي للقصّة

الاستثمار

عرض المنتوج على أصدقائه

تدوين المنتوج

استثمار المنتوج خلال حصص التعلّم ( قراءة: ترغيب في المطالعة)

 

 عيّنة من المشروع:

رجوع